الاثنين، 14 مارس 2022

ارتفاع متوسط أسعار الغذاء في العالم بنسبة 3.9% بعد الغزو الروسي لأوكرانيا




بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 140.7 نقطة خلال شباط الفائت، بزيادة قدرها 3.9% عما كان عليه في كانون الثاني من العام الجاري.
هذا الارتفاع يرجع بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية بنسبة 8.5%، نتيجة لارتفاع أسعار زيت النخيل للشهر الثاني على التوالي مع تزايد الطلب العالمي عليها مع انخفاض الصادرات من إندونيسيا، التي تعد أكبر مصدر لزيت النخيل في العالم، فضلاً عن ارتفاع زيت عباد الشمس بشكل ملحوظ مع تزايد المخاوف من انخفاض الصادرات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

كما أدى الارتفاع الشديد في أسعار النفط الخام إلى دعم ارتفاع أسعار الزيوت النباتية.

من جانب آخر، ارتفعت أسعار جميع الحبوب الرئيسية على أساس شهري، إذ ارتفعت أسعار القمح العالمية بنسبة 2.1% وسط تزايد الشكوك حول الإمدادات العالمية بسبب الاضطرابات في منطقة البحر الأسود التي يمكن أن تعيق الصادرات من أوكرانيا وروسيا، وهما مصدران رئيسيان للقمح.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار منتجات الألبان في جميع أنحاء العالم بسبب تزايد الطلب من دول آسيا والشرق الأوسط، وكذلك شهدت أسعار اللحوم ارتفاعاً طفيفاً، بينما انخفضت أسعار السكر.

هذا وكان رئيس برنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيسلي، حذر نهاية الأسبوع الماضي من أن تأثير الصراع في أوكرانيا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية سيكون فادحاً على سكان الدول الفقيرة.

بيسيلي أشار إلى أن عدد الناس المعرضين لخطر المجاعة في العالم سيزداد مرة أخرى، بعد أن ارتفع سابقاً من 80 مليوناً إلى 276 مليوناً بسبب الصراعات والتغير المناخي وفيروس كورونا، واصفاً مخاطر النقص في الأغذية وارتفاع الأسعار خلال الفترة القادمة بالجحيم على الأرض. 
----------------------------------- 
تم إعداد هذا التقرير لإذاعة الفراتية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق